السبت، 25 أغسطس 2012

لله ثم للتاريخ ( أحداث زليتن .. وسياسة محمود جبريل القذافية )

بسم الله

اقرأوا المقال العظيم لله ثم للتاريخ :
إن لم يكن أفضل مقال فهو من أفضل المقالات التي بينت أحداث زليتن وكيف تجري السياسة الان في الثورة . وموقف الاخوان وحزب الطحالف لجبريل.
وكيف يغذي جبريل الصراعات القبلية والعقدية تماما كما يفعل القذافي لصالحه وجبريل باختصار "على دربك طوالي" في رجوع نظام القذافي !!!


----------------------------
.


ترجع أحداث زليتن الاخيرة لتراكمات قبل ثورة وأثناء وبعد 17 فبرير :

سأوحال أن اكون متجرد لله ثم للحقيقة فأنا من سكان طرابلس ولم اذهب في حياتي إلى زليتن لكنني من أولاد الشيخ وهده الحقائق سأتحدث بها لله وللتاريخ بعيد عن التعصب القبلي والفكري:

حقائق تاريخية:

1-تشتهر زليتن بأنها موطن ومنبع الصوفية في الحاضر الليبي.
2-معروف أن شباب الصحوة (الملتزمين ) وهم أكثر سجناء القدافي
وهم من كان لهم الدور البارز في معاركة التحرير من الطاغية فهم أغلب قادة الجبها من أٌقصى الشرق إلى الغرب.
3- توجد عداوة عقدية تاريخية بين الصوفية وشباب الصوة (الملتزمين).
4- القدافي كان خطير جدا في خلط الاوراق القبلية والدينة فقد كان يظهر دعم الصوفية حتى بالغه في بناء المقاوم ليس إعتقاد منه بل حتى يغيض شباب الصحوة.
5- القدافي زاد هدا الحقد التاريخي وذالك في محكمة الادعاء الشعبي عندما أحضر كبار مشايخ الطرق الصوفية وكان قي مقدمهم المفتي المدني الشويرف و قتها وهو الان مسجون في سجون مصراته لما قام به ضد هده الثورة مدعون وشهود على الشيخ البشتي والشباب الذين كانوا مع الشيخ كا كعبار وغيرهم رحمهم الله (يمكن مراجعة هده المحاكمة في اليوتيوب)
6- هده المحاكمة كانت هي القاسمة وذالك بسبب الظلم والتجني الذين قاموا به علماء مشايخ الطرق الصوفية والذى كان هو المبرر الشرعي الذي ينطلق منه القدافي في السج بشباب في غيابات السجون.
7-إستمر القدافي على اللعب على هدا الوثر طيل فترة حكمه وذالك من حيث الاحتفال بالمولد النبوي الشريف .
8-الموقف السلبي الذي كان عليه مشايخ وعلماء الطرق الصوفية من أمثال المفتي السابق المدني الشويرف الذي اباح قتل الثوار ومحاربتهم بل وصفهم بالكفار وليس بالبغاة(وهدا أمر فقهي كبير ) وحتى رائيس هيئة علماء ليبي التي تسوق لها قناة العاصمة المسمى بالشيخ المولدي فإنا الذين يعرفونه عن قرب يعلمون ماذا كان يقول عن الثوار والثورة .
8-موقف أبناء قبلتي كان في الاغلب سلبي فهم أكثر من قاتل بجانب الطاغية بل إستغلوا الفرصة من باب قبلي و من باب عقدي ومارسوا الظلم فهم من كان سببب في القبض على أكثر من 25 شاب في بداية الثورة بعدما انتفضت مصراته وهم من أصحاب الدرجات العالية في السلك التعليم والقضائي وفي التجارة .
9-مجزرة معسكر اليرموك اللواء 32معزز المحرقة الشهيرة كان اكثر الشهداء من أبناء زليتن الذين ثم القبض عليهم بسبب وشاية من ابناء عمومتي.
10- شباب الصحوة (الملتزمين )هم من كانوا وإلتحقوا بمدينة مصراتة بأكثر من 500 شاب طيلة فترة القتال بينم كان من شباب الصحوة من يرى بفتوة إلزم بيتك فهم على الرغم من بقائهم في بيوتهم لم يسلموا من ابناء عمومتي المخدوعين فهم نالهم ما نال من قبض عليه من الثوار وهدا كله يرجع للصراع العقدي والقبلي .
11-أبناء الشيخ كان موقفهم أكثر من سالبي(ليس كلهم فمنم الكثير من ذخل الجبهات منهم من ذاق مرارة السجن والتعديب وفيهم من قتل ).
12- الصراع الديني العقدي والكثير من المظاهر المسيئة للإسلام لن اتكلم فيها حتى لا أنجر في التحيز لإحد الفرقيين فهو كذالك كان له دور كبير جدافي هدا النزاع.
13-الصراع القبلي الذي ظهر أثناء و بعد الثورة حيث إشتهر في زليتن أن عائلات و بيوث و مناطق كانت أكثر أبنائها وقفوا مع الثورة بينما كان العكس موجود .
14- هدا الصراع سبب جراح كبيرة حيث أنا بعض العائلات فقدة الكثير من أبنائها في الثورة بينم العائلات التي اشتهرة بالوقوف مع الطاغية الطاغية فروا إلى بني وليد التي إستقبلتهم.
15-رجوع وظهور مجموعات من الشباب الذين قاتلوا مع الطاغية وفروا إلى بني وليد إلى زليتن وهم يتجولون ويرفعون السلاح تحت حماية قبلتهم وعائلتهم.
16-ظهور الاستفزاز من هولاء الشباب والتحريض ضد الثورة وهدا كان من أكبر الاسباب في هدا الصراع.

سأتكلم عن بعض الارهاصات الاخرى التي كانت من اسباب الاحداث الاخيرة:

17- عندما قام شباب الصحوة قبل 5 اشهر بهدم الاضرحة ودفن الموتا في مقابر المسلمين **لن أتكلم عن الحكم الشرعي فأنا اغلب علماء أهل السنة والجماعة معروف كلامهم في هدا الموضوع ** ((اقصد قبور من يعتقد بأنهم الولاء الصالحين وليس المقصود منها المساجد أو الكتب ))في جميع المناطق في ليبيا من (العجيلات مصراتة والزنتان والرجبان و الرحيبات وككلة والشقيقة والعوينية وجادوا الرياينة والقريات ومزدة ونسمة والزاوية والجفرة والعزيزة وصبراتةوصرمان قرقارش وجنزور والخمس والعلوص وغريان وترهونة وبعض الاضرحة في زليتن وسرت وسبها بالكامل واجدابيا وسلطان وسلوق وبنغازي والبيضاء والمرج ودرنة والابيار وقصر بلال ودرنة وطبرق وأغلب المناطق الااليسير ).
18-وبعدها قرارو شباب الصحوة الذهاب لمدينة زليتن لهدم مقام الضريح عبدالسلام الاسمر ودفن الشيخ عبدالسلام في مقابر المسلمين وهدا الشيى ليس بالامر الهين ولهدا ثم التنسيق من جميع المناطق للذهاب إلى زليتن حتى عندما يكون العدد كبير جدا لايحدث صراع وقتال .
19- وهدا ما حدث حيث كان الشباب من جميع المنطقة الغربية أكثر من 500عربة مدنية ومسلحة وفي المنطقة الشرقية كانت أكثر من 200 عربة مدنية ومسلحة وكذالك أكثر من ثلاثة كتائب من مصراتة بكامل معداتها سوف تلتحق وتنظم وفي مدينة زليتن كان أغلب ثوار 17 فبراير ينتظرون قدوم الثوار من جميع المناطق.

20-تدخل مصطفى عبدالجليل والمفتي الصادق الغرياني في هذا الحدث لمحاولت اقنعوا الشباب من العواقب والمفاسد التي ربما تحدث من وراء هدا الفعل في مقابل حماسة الشباب .
21-اتفق مصطفى عبد الجليل و المفتي وأعيان زليتن والشباب وبعض المحسوبين على الطرق الصوفية الذين لم ينظموا مع المقبور على عدة أمور منها:
1:رجوع الشباب الكل لمناطقهم .
2:يغلق مكان الزياة للاضريح.
3: تشكل لجنة شرعية للفصل في هده المسئلة وكل يأتي بالادلة الشرعية وتشكل لحنة للنظر في هدا الامر
4:يمنع القيام بالمظاهر المسيئة الاسلام من ذبح وندر وتبرك .
22- انفظ هدا الاجتماع على هده الشروط ورجع كل طرف إلى مكانه وحل النزاع بالتراضي وقتها بين الطرفيين على تلك الشروط .

23- الشباب اقصد بهم: ثوار الجبهات ومن مختلف الشرائح كان فيهم الملتزمين وغير الملتزمين وكان فيهم الدكاثرة والمهندسيين وكتاب وإعلاميين غيرهم من جميع ابناء ليبيا وكلهم ابناء جبهات وخريجوا سجون الطاغية وليسوا من ثوار البيوت والفنادق والذين هربوا للخارج ويتشدقون ((دكرة هدا حتى لايكونوا محل منازعات وأهواء و مزايدث))

24-لله وللتاريخ في هدا الوقت ((اي قبل 5 أشهر الكثير من شيوخ العائلات الكبيرة لم يكونوا متحمسين لعملية إزالة الضريح )) كذالك لم يمانعوا من إزلته ....إلا بعض العائلات التي كانت محسوبة على النظام السابق وحتى لما كان الشباب عازميين الدخول مدينة زليتن لم يكن يدافع عن المقام الا أقل من 15 سيارة 14.5 وبعض الشباب لم يتجاوز عددهم عن 70 شاب وكان أغلبهم من المتعاطفين مع نظام المقبور بينما أغلب سكان زليتن إلتزموا الحياد ولم يتدخلوا إلا بعض الاعيان عندما خرجوا إلى الخمس من أجل التفاوض.

25- أخمدة الفتنة وأتفقوا على البنود ورضي الطرفيين.

إرهاصات الاحدث الاخيرة و والله و بالله و تالله لن أكون متجني أو مفتري على أحد :

26-ذخول الصراعات السياسية في هده الامور بوضوح والتي كانت سبب في إيقاظ الفتنة التي أخمدث بالتراضي ...فذخول حزب محمود جبريل وقناة العاصمة ومشائخ الطرق الصوفية التي سعى محمود جبريل في تكوين كيان سمي بهيئة علماء المسلمين للتصدي للجسم الشرعي المتكون من هيئة الافتاء وقامت قناة العاصمة وصحيفة الوطن الإلكترونية للتسويق والدعاية له حتى يملك الشرعية التى تفرض من باب الامر الواقع وليس عن طريق القنوات الشرعية.

27- الهيئة متكونه من أناس أغلبهم وليس كلهم فضلاء منهم الشيخ المهلهل والشيخ بنون مع تحفظي على رائيسها بسبب معرفة عن قرب لموقفة من الثورة وليس من باب التقييم الشرعي فهم علماء .

28-قيام حزب جبريل وقناة العاصمة بالتسويق لمسابقة تحفيظ القرآن في الزاوية الاسمرية الامر التي كان ظاهرها السلامة والخير و باطنة الفتنة والتنازع ....فهدا الامر كانت له رسائل واضحة ...من الجانب الخفي دعم طرف في مشكلة وفتنة أخمدة بأتفاق بين طرفيين.... وهده الرسالة هي فسخ اتفاق مبرم بين طرفيين من غير تراضي بل بفرض أمر واقع قد تكون عواقبها كبيرة .....التي لم يتصورها حزب محمود جبريل ولا قناة العاصمة و لا الهيئة الغير شرعية قانونيا.

29_بعد ظهور التسريبات الاولية لنتائج الانتخابات وارتفاع صوت العفو وخروج تسريبات عن إمكانية إرجاع بعض القيادة الامنية التي هربت إلى الخارج من الامن الداخلي التي كانت مشهوره بالعمليات القمع والتعديب والتصفية والامن الخارجي الذي كذالك أشتهر بالقيام بالتصفيات الجسدية في الخارج لكل من عارض والاستخبارات التي كانت تجمع المعلومات وتراقب تحركات المعارضين في الذاخل والخارج وكذالك إرتياح مدينة بني وليد من الضغط الذي كان مسلط عليها وخاصة بعد ظهور قناة الوادي فبني وليد كانت تأوي جميع المطلوبين من زليتن وورشفانة وترهونة وابوسليم والهضبة ... وكذالك رجوع بعض الفاريين للخارج المحسوبيين على القدافي من تونس ومصر والمغرب وتعاطف أغلب الناس معهم بسبب الظروف المادية السيئة التي كانوا فيها .
30- بعد هدا التراخي من الدولة والشعب في محاوله لتغليب مفهوم المصالحة والصفح .
31- ظهر واضحا رجوع بعض الجنود والمتطوعيين الذين كانوا مع القدافي من بني وليد والخارج في ظل حماية االقبيلة ولكن مع هد الصفح والتراخي لم يظهروا حسن النوايا والتوبة بل لازالوا في غيهم وظلالهم بل زاد الامر للإستفزاز و الاستعراض بالسلاح .

بوادر الصراع:

32- معروف في زليتن ان ثاني ايام العيد يفتح المقام وتبداء فيه الزيارة والتي كان يصاحبها أعمال مسيئه للفطر السليمة و العقيدة الصحيحة الصافية والتي أقر بها أصحاب الطرق الصوفية .

33- الرسالة المبطنة التي أرسلتها قناة العاصمة و هيئة علماء المسلمين بالاذن لإحد طرفين النزاع من فتح المقام بعدما كان الاتفاق يقضي بإغلاق الزيارة حتى تتشكل لجنة شرعية من المتنازعان ولجنة الافتاء تدرس هدا الامر .

34- وهدا الاتفاق حدث برعاية عبدالجليل والمفتي وبعض أعيان زليتن ومصراته والخمس والمتنازعان وقد ذكرة بعض البنود التي ثم الاتفاق عليها.

35-معروف أن المسؤلين على المسجد والمقام هم من أبناء الشيخ والذي كما قلت سابقا لم يكن موقفهم مشرف من الثورة ...و بعد التراخي الأمني ورجوع الكثير من المحسوبين على القدفي وقيامهم بأعمال استفزاز أيانا إلى استعراض بالسلاح في مناطقهم السكنية بل والتحريض على الثورة محاولة زعزعة الامن .

37_ظهر الامر جلي في ثاني أيام العيد عندما فتح المقام للزيارة فقد أعترض الطرف الثاني من النزاع بطريقة لم تتحول لصراع أو مواجهة في البداية ولكن الطرف الاخر المحسوب علىاولاد الشيخ هم من قام بإستفزاز وفرض الامر الواقع وبعدها تطور هدا الامر إلى نزاع ومشاجرة وإستغل أحد أبناء ولاد الشيخ الذي اتضح انه كان في بني وليد بقتل أحد الشباب .

38- وعلى هدا ظهرة الفتنة وحدث الصراع من ثاني أيام العيد في محاولة من ابناء القبيلة لإخمادها ولكن تطور الامر في اليوم الذي سبق فيه الانتخابات عندما قام أحد من افراد ولاد الشيخ بتمزيق وحرق صور بعض المرشحين للانتخابات وحيت تطور ة المشكلة من مشاجرة إلى صراع تحت مظلة القبيلة .

39-لم يستطيع أعيان القبيلة في التدخل بسبب هدا الهرج المرج والذي راح على أثرة أكثر من 8 قتلة وحمسون جريح.

40- لم يكن مطروح أمر إزالة الضريح ولكن بسبب أحتمى أولاد الشيخ بعد ما أشتد الصراع بالمقام والمسجد الذي كان من اسباب المشكلة وكذالك سقوط العدد الكبير من القتلة والجرحة.

41-في الغالب أن المنتصر في أي صراع هو الذي يفرض الامر الواقع و هدا ما حدث حيث قام المنتصرون والذي كان أغلبهم يتحرك من الجانب القبلي فكان فيهم الصوفي و الملتزم و حتى المنحرفين أخلاقيا وجنائيا والذىن لم يهمهم الدين او العادات قدر ما يهمهم التنكيل وإغاضة الطرف الاخرالمهزوم .

وهدا ما ترجم على أرض الواقع وظهر واضحا وجلي و من التسجيلات
تعرف مصداقية ما ذهبت إليه من تحليل إن اغلب الذين يظهرون في الصور لم تظهر عليهم مظاهر التدين بل كان السب والكلام السيئة يسمع واضحا .

42- فالعصبية القبلية الجاهلية تغلب على الدين والوطنية وكل انتماء ((وهدا ظهر واضح في صراع الزنتان والمشاشية وبين الزوي والتبو وبين اولاد سليمان والتبو وورشفانة والزاوية وغيرها)) لهدا السبب استطاع القدافي يحكم ليبيا 42 سنة لانه يعرف كيف يلعب على الحس القبلي.

43- وجهة نظر ووالله وتالله وبالله لن يستطيع أحد حكم ليبيا وإخراجها من المأزق إلا بعد معرفة الخلفيات والصراعات القبلية والدينة... لا محمود جبريل ولا الاخوان ولا أعظم مفكرين في العالم إلا بعد معرفة كيف يمكن عمل التوازنات بين هده الصراعات.

44- هدا واضح من عدم ذخول الزنتان ومصراته إلى بني وليد في معارك التحرير لإسباب وأبعاد قبلية وكذالك عدم ذخول قبيلة المغاربة بقوة في حل مشكلة الكفر بسبب الحساسيات التي قد تحدث مع أحد طرفي النزاع وكذالك المشاكل في جبل نفوسة .

45- مشكلة زليتن لم يتدخل فيها عند بداية الصراع اي أحد من مصراته أوالخمس أو حتى من الشباب الملتزم بسبب الصراع القبلي ولكن تذخلت الدولة بعد ما فرض الامر الواقع وانتصار أحد طرفيين النزاع تدخلت لواء درع ليبيا لمحولة تقليل الاحتقان و الاخد بالخوطر .......هده ليبيا ياناس .

46- وهدا من قديم ليبيا مند 42سنة لم يكن فيها قانون بل العرف الذي يحكم وللشخص المطلع يظهر هدا الامر واضح وجلي وللتذكير على سبيل المثال وليس على سبيل الحصر مشكلة المغربة والزاوية في مدينة عقيلة استمرة تقريبا شهر بسبب مؤتمر شعبي ولم تستطيع الدولة من التدخل وكذالك مشكلة القدادفة و الحساونة قبل خمسة سنوات ومشكلة الكفرة القديمة الجديدة التي حاول تدخل فيها سيف وتدخل فيها عبدالله السنوسي ولم يستطيعوا التوصل لحل ياناس إقروا التاريخ ولاتكونوا سطحيا

48- في ليبيا لم تكن هناك دولة ولا قانون كان العرف هو الذي يحكم القضاة اغلبهم يأخدون الرشوي فما بالك بالامن والجيش فالقانون لم يكن يطبق إلا على الضعفاء فقط ليبيا كان كل شيى مباح إلا القدافي وعائلتة لاتخدعون أنفسكم .

49- الخطوط الحمراء الوحيدة كانت هي الكلام في السياسية ومظاهر التدين وكل شيى مباح .

50-قناة العاصمة وحزب التحالف محمود جبريل تلعب عبى أوثار الصرعات القبلية والدينية ومحاولت إدخل القبائل في صرعات كبيرة

51- منها على سبيل المثال محاولت إستغلال المشاكل بين اللجنة الأمنية التابعة للداخلية وترهونة وذالك بعد الصراع السياسي الذي ظهر في المؤتمر الوطني بين الاخوان والتحالف على كرسي رئاسة الوزراء حيت قامت قناة العاصمة بتسويق خبر مفاده أن الاخوان يعاقبون ترهونة بتعمد قطع التيار الكهربائي بسبب ذخولهم إلى المطار وهذا الامر الغير أخلاقي مهنيا فظلا عن أنه يسبب مزيد من الاحتقان والمشاكل وإزدياد الفجوة بين الاجهزة الامنية التابعة للدولة وبين القبائل التي حسبت على نظام المقبور.

52- كذالك محاولت إذخال أبناء الزنتان متمثلين بأفراد من عائلة رئيس كتيبة القعقاع التي مسؤلة عن حماية جبريل شحصيا بتكليف من جهة غير معروفه((تعتبر كا شركة أمنية تحمي شخص ))حيث قام رئيس كتيبة القعقاع وبعض من أفراد من عائلته بالاجتماع مع أفراد من عائلة بو عميدة من ورشفانة جلسة ظاهرة التصالح وباطنة رسائل سياسية لاتخدم مصلحة الوطن .

53- التحركات المشبهة كذالك عند محاولت إظهار الاخوان التقرب لكتائب الثوار في محاولة جبانة وراءها رسائل سياسية خطيرة.

54-الصراع السياسي الكبير الغير اخلاقي في معظمه وخاصة من حزب محمود جبريل الذي يمثل كثيرا من اشخاص ربما كانوا محسوبين على النطام السابق وكدالك الاخوان في محاولة لإظهار التقرب لقادة كتائب الثوار وهدا الصراع في مجتمع قبلي التراكيب ومجتمع كان يحكمه العرف الذي هو أعلا من سلطة القانون مند 42سنة وصراعات دينية عقدية وصراعات جهوية ومناطقية وثقافة ومستوى تعليمي ضعيف جدا للمجتمع هدا وغيرها من المشاكل و الاسباب سوف تجر البلاد لصراعات لاتحمد عواقبها .

كلام في الهامش :

شباب الصحوة في ليبيا هم قادة أغلب الكتائب في ليبيا او هم لاعبين رئسين في هده الكتائب

الشباب الصحوة الملتزم تتفق أو تختلف هم من أبناء هدا الوطن .لهم جهود تشكرا لايتكلمون عليه

1-منها المحافظة على أمن مدينة سرت رغم أنها شهدت أكبر وأشرس المواجهات ولكن هم من لهم الفضل في اتتباث الامن في سرت
2- أحد سجون مصراتة التي يشرف عليها الشباب اكثر من مائة شخص قاتل مع القدافي حاليا يحفظون القرآن و الباقي أغلبهم يحفظ أكثر من نصف القرآن فكل منظمات حقوق الانسان عندما تزور سجون مصراتة تخص بالشكر هدا السجن بسبب المعاملة الانسانية التي منطلقها شرع الله فلا تمارس التعديب بل السجناء وحراسهم يأكلون ويشربون معا ولديهم مكتبة فيها أكثر من 2000كتاب .
3- منطقة أبوسليم المعروف بإنتمائها الشديد لدرجة التطرف والغلو للقدافي لمادا هي أمنة بسبب القبضة القوة التي يقوم بها المجلس العسكري هناك وهدا مشاهد عندما تتحدث لشخص من المؤيدين فتجد الكره الشديد للشباب (إذا أتاتك مدمتي من ناقصا فتلك الشهادة لي بأني كامل.
4- يقومون بحارسة أكبر شركات النفط شركة سرت وراس لانوف والحقول النفطية بالكامل من أقصى الشرق الى أقصى الغرب.
5-هم من قام بحماية الانتخابات في بنغازي فالامن كما يدعى لم يستطيع حمايةالمفوضية أوا ي شيى هم مجرد كلام فقط ليس لديهم إرادة قوية مخلصة ...فالأمن لم يستقر في بنغازي ليلة الانتخابات الا لما إجتمعت كتائب الثوار وأخدوا على عاتقهم حماية الثورة فأجتمعت كتيبة 17 فيراير ودرع ليبيا وسرايا راف الله السحاتي شهداء الزنتان وكتيبة صالح النص وغيرهم ونزلوا إلى شوارع بنغازي فقاموا بحماية الانتخابات حتى صناديق الانتخابات لم تفرز لا عند مبنى المفوضية او مبنى الأمن بل ثم الفرز في كتيبة 17 فبراير......تلك الكتائب كلها منظمة تحت شرعية الدولة .
6- طرابلس لايحمي فيها إلا الثوار المحسوبين على شباب الصحوة لايوجد أثر للشرطة فاللجنة الامنية وكتيبة النواصي سوق الجمعة وكتيبة غنوة والبركي في أبوسليم وكتيبة الفرسان في جنزور هي التي على عاتقة حماية طرابلس وكلها تعمل تحت شرعية الدولة .
7- كل كتائب الزنتان المنتشرة في الحقول النفطية في الحمادة والجنوب وعلى الحدود في حماية مجمع مليتة كل القادة الثوار هم من الشباب الملتزم فكتائب ثوار الزنتان من الملتزمين لم يبقوا في طرابلس بسبب الانحلال وربما عدم القدرة على السيطرة على أفراد الكتيبة من ناحية المغريات هدا كما يحدثني أكثر من قائد كتيبة أنهم من خلفيات إجتماعية محافظة و لهدا أغلب الفساد الذي كان من أبناء الزنتان هو من أبناء الزنتان الذين يقطنون طرابلس .
8_ من الامور التي ربما ستظهر على السطح في الايام القادمة هي مساعي الصلح التي بين قبائل الجبل حيت انه الخطواط الاخيرة من الاتفاق بين ككلة والقواليش وكذالك بين الزنتان والريايينة مازالت المفاوضات لتقريب وجهات النظر لإجاد الحلول وغيرها من المسعي الصلح .
الشباب في العادة يتحاشون الظهور في الاعلام مخافة الرياء والسمع فهم لاينتمون في الاغلب لا إلى الاخوان ولاإلى التحالف رغم الاستقطابات التي يقوم بها الطرفيين .

مشاكل ليبيا هي بسبب الصراع السياسي الغير أخلاقي من التحالف والاخوان التي يغلبون فيها مصالحهم الضيقة على مصالح الدين الوطن ..... الشباب الملتزم هو شريحة من شرائح المجتمع وهم بشر يجري عليهم ما يجري من البشر من الخطاء والتقصير والغفلة ليسوا معصومين بل هم يجتهدون لكي تكون اعمالهم صحيحة فيما ترضي الله .

ناصير ناصير
7شوال 1433
25_8_2012







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق