السبت، 10 مارس 2012

خبير روسي: الفيدرالية القبلية تريد الحصول على مكتسبات سياسية واقتصادية





‎"فما نراه اليوم هو أن هذه القبائل قالت كلمتها وهى تريد أن تحصل على مكتسبات سياسية واقتصادية" ا.هـــ
مطالباً الانتقالي بسرعة معالجتها.. خبير روسي: أزمة شرق ليبيا ستشعل حربًا أهلية
.

طالب رئيس مركز البحوث العلمية لدول أفريقيا ألكسندر تكاتشينكو ، القيادة المركزية في ليبيا سرعة معالجة الأزمة القائمة في شرق البلاد، مؤكدا دور هذه القبائل في الحياة السياسية الليبية منذ عهد القذافي.
وحذر تاكاتشنكو في مقابلة مع قناة “روسيا اليوم”، من احتمال اندلاع حرب أهلية، إذا لم تعالج الأزمة الراهنة بحكمة، قائلا: “مشكلة انفصال القبائل من المشاكل الحساسة خلال السنوات العشر الماضية”.
وأضاف: “يمكنني القول إن إعلان أحد المناطق التاريخية شرق ليبيا، وتحديدا منطقة برقة إقليما فيدراليا أمر خطير، ويمكن أن يؤدي مستقبلا إلى انفصال هذه الأقاليم عن كيان الدولة، خاصة أن ليبيا وحسب الدستور القديم وحتى الإعلان عن الاستقلال كانت تنقسم إلى ثلاثة مناطق فيدرالية وهى منطقة برقة وطرابلس وفزان”.
وقال الخبير، إن هذه المناطق لم تكن تتمتع بوحدة كاملة بالشكل الكافي لأراضي ليبيا، لذلك فإن أي هزات ناتجة عن الحرب الأهلية كتلك التي عاشتها ليبيا يمكن أن تهدد هذه الوحدة.
وأضاف أنه يوجد في ليبيا أكثر من 130 قبيلة بين كبيرة ومتوسطة وصغيرة، ومسألة التعامل معها كانت أيضا مشكلة خلال الأربعين عاما الماضية خلال حقبة العقيد القذافي، لدورها في الحياة السياسية والقذافي نفسه كان دائما يراعي مصالح هذه القبائل ويأخذ برأيها، فما نراه اليوم هو أن هذه القبائل قالت كلمتها وهى تريد أن تحصل على مكتسبات سياسية واقتصادية في ظل التغيرات التي تمر بها البلاد.

قورينا الجديدة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق